أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي نظام البوابات الرقمية بالكامل في عام 2007، والذي يعرف باسم سالك. يتكون هذا النظام من 7 بوابات رسوم في مواقع مختلفة حول دبي، ويعتمد على تقنية التعرف على التردد اللاسلكي للسيارات. وبمجرد مرور السيارة من بوابة رسوم سالك، يتم خصم رسوم الرحلة تلقائيًا من حساب السائق.

يعد نظام سالك تطورًا مدهشًا في دبي، حيث يسهل على السائقين تجنب الازدحام وتوفير الوقت والجهد اللازمين لدفع الرسوم يدويًا في كل مرة يمرون فيها من بوابة المرور. ويمكن للسائقين الحصول على بطاقة سالك المدفوعة مسبقًا ووضعها على الزجاج الأمامي للسيارة لتسهيل عملية الخصم التلقائي لرسوم الرحلة.

مواقع بوابات سالك للتعرفة المرورية ورسومها

كيف يتم ذلك؟

من أجل السفر بسلاسة عبر الطرق السريعة في دبي، يجب على السائقين شراء حساب سالك المدفوع مسبقًا بسعر 100 درهم. وبعد ذلك، يتم تزويدهم بملصق سالك يتم تعليقه على الزجاج الأمامي للسيارة. يتم تحديد ترددات اللاسلكي من الملصق عند المرور تحت أي من بوابات سالك، ويتم تحميل الرسوم على حساب سالك المدفوع مسبقًا للسائق. لا يُطلب من السائق التوقف أو تقليل السرعة في أي من البوابات، ولكن يجب عليهم التأكد من رصيد حساب سالك المدفوع مسبقًا لتجنب الحصول على غرامات.

الآن، سنلقي نظرة على المواقع السبعة لبوابات سالك في دبي ورسوم المرور في كل منها:

الموقع الرسوم
البرشاء 4 دراهم
القرهود 4 دراهم
مطار آل مكتوم الدولي 4 دراهم (ماعدا بين يومي الخميس من الساعة 10 مساءً وحتى السبت الساعة 6 صباحاً)
منطقة الممزر الجنوبية والشمالية 4 دراهم (إذا مر السائق بوابة الشمال والجنوب في غضون ساعة واحدة، مسافراً في نفس الاتجاه، فسيتم تطبيق الرسوم مرة واحدة فقط)
الصفا 4 دراهم
نفق المطار 4 دراهم

بالإضافة إلى ذلك، يجب على السائقين القيام بمراجعة رصيد حساب سالك المدفوع مسبقًا بشكل منتظم لتجنب الحصول على غرامات على أساس إكمال معايير معينة. في حالة عدم دفع الرسوم في أي من بوابات المرور السبعة، سيتم تطبيق غرامات على حساب سالك المدفوع مسبقًا للسائق.

وهذه هي الطريقة التي تجعل سالك من حياة السائقين أكثر بساطة في دبي